بحث بعنوان القيم الدينية والجمالية في ابتهال الله اسم الذات للشيخ محمد الهلباوي

0

بحث بعنوان القيم الدينية والجمالية في (ابتهال الله اسم الذات) للشيخ محمد الهلباوي (غلاف البحث من تصميمي)


بحث بعنوان :

القيم الدينية والجمالية في (ابتهال الله اسم الذات) للشيخ محمد الهلباوي


تناولت الباحثة في هذا البحث دراسة القيم الدينية والجمالية في ابتهال (الله اسم الذات) للشيخ محمد الهلباوي کشکل من أشکال فن الإنشاد الديني ، فبالقيم يرقى السلوک الإنساني وتنظم العلاقات البشرية وعلى أساسها تقوم الحياة الاجتماعية وبدونها يعيش المجتمع کأفراد بلا موجه أو کدولة بلا دستور، لذلک ظهرت العديد من الدراسات التي تناولت مختلف أنواع القيم وفئاتها حسب نوع التخصص والمجال الذي ينتمي إليه ، کما أن فن الإنشاد الديني بمختلف أشکاله يتضمن رسالة سامية يمکن من خلالها إعادة تنظيم محتوى مختلف مقررات الموسيقى العربية بإدراج نماذج إنشادية بسيطة يسهل على الطالب دراستها والاستفادة منها .


الإطار النظري :

وتناولت فيه الباحثة  العناصر التالية :


أ - مفهوم القيم اصطلاحا

ب - تصنيف القيم : حيث ان لها تصنيفات عديدة مختلفة لأنها تدخل في کثير من مجالات الحياة، ولا يوجد لها تصنيف جامع مانع ومنها ( تصنيف طهطاوى – وتصنيف البيهقي ) . 

جـ - مفهوم الابتهال الديني وأسلوب أدائه

د - السيرة الذاتية للشيخ محمد الهلباوي

هـ - قائمة ببعض من ابتهالات الشيخ محمد الهلباوي . 


6- الإطار التطبيقي :


وتناولت فيه الباحثة العناصر التالية :


أ - تدوين ابتهال ( الله اسم الذات ) للهلباوي .

ب - تحليل واستنباط أهم القيم الدينية والجمالية الخاصة بأسلوب أداء الشيخ .


نتائج البحث :


يزخر فن الابتهال الديني بالعديد من فئات القيم الدينية حيث استطاعت الباحثة استنباط منها ما يلي : (الإيمان بالله وحده لا شريک له والإيمان برسله ورسوخ العقيدة الإسلامية -المداومة على ذکر الله ليل نهار بالتسبيح والدعاء لتنشرح الصدور - قدرة الله عز وجل وعظمته - تقوى الله وخشية عقابه والرجاء في رحمته - الخضوع إلى الله وحدة وطاعته والتسليم له والرجوع إليه بالتوبة والاستغفار - الاستعانة بالله عند قضاء حوائجنا - تعظيم شعائر الله بالصلاة وتلاوة القرآن) .


تمکن الشيخ محمد الهلباوي من أداء العديد من القيم الجمالية الخاصة بأسلوب الأداء ومنها :


أ - التنويعات النغمية وأساليب الأداء التعبيرية المختلفة والتي أضافت لأسلوب أدائه الصوتي جماليات خاصة به ، 


ب - ومنها استخدام أسلوب مد الغناء الميلزما (melisma) خاصة على حروف المد (الألف ـ الواو ـ الياء) واستخدام أسلوب التزحلق (portamento) ، وأسلوب الثبوت النغمي بشکل واضح على درجات موسيقية مختلفة .


جـ - التدرج في طول النفس مع المقدرة الفائقة في الحفاظ والتحکم فيه وتوزيعه بدقة شديدة في أثناء أداء المقاطع .


د - التنقل بين المناطق الصوتيه المختلفة ومنها (القرارات – والجوابات) سواء في أداء المقطع اللفظي الواحد أو في تکرار المقاطع المتتالية .


هـ - أداء الحليات (الزخارف اللحنية) في إنشاده خاصة على حروف المد (الألف – الواو – الياء ) ومنها حلية على شکل ترعيد (tr) وحلية على شکل أتشکاتورا ( Acciaccotura) وهي من الحليات الشائع استعملها في موسيقانا العربية الأصيلة.


ثم اختتمت الباحثة البحث بمجموعة من التوصيات وقائمة بالمراجع العلمية وملخص البحث .



من إعداد :


أ.د/ صالح رضا صالح

أستاذ الموسيقى العربية 

كلية التربية الموسيقية

جامعة حلوان


أ.د/ حسني جمال نجم

أستاذ الموسيقى العربية

ورئيس قسم التربية الموسيقية

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة


د/ أحمد فريد محمود

مدرس الإدارة والتخطيط التربوي

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة



رحاب الشربيني الشربيني علي

مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة 


لتحميل البحث



إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)