المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لابتهالات وتواشيح الشيخ أمين حسنين سالم رحمه الله نسخ أصلية (محدثة 2023م)

0
المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لابتهالات وتواشيح الشيخ أمين حسنين سالم رحمه الله نسخ أصلية (محدثة 2023م)


بــــــــــسم الله الـــرحمن الرحـــيم

والصلاة والسلام على رسول الله محمد خير خلق الله كلهم من عُرب ومن عَجم ()

  تحية طيبة ، وبعد ،

أقدم لكم لأول مرة

المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لابتهالات وتواشيح الشيخ أمين حسنين سالم رحمه الله نسخ أصلية


The final modern comprehensive library of supplications and tawashees of Sheikh Amin Hassanein Salem, may God have mercy on him, original copies.


الشيخ أمين حسنين سالم - Sheikh Amin Hassanein Salem


الشيخ أمين حسنين سالم


أميـن حسنيـن مغني مصري أثناء الحرب العالمية الثانية ، سجل أكثر من 170 أسطوانة مع الشيخ زكريا أحمد وهو المطرب الذي غنى «لثعلب الصحراء» روميل.


ولد في القليوبية ، هو نجل أحد مشايخ الأزهر وأستاذ للقراءات ، وله خمسة أبناء ، حفظوا جميعا القرآن الكريم ، وانصرف أربعة منهم إلى الأعمال المدنية.


التحق الشيخ أمين بالمدرسة الابتدائية وحصل على شهادتها، وعندما وصل للمدرسة الثانوية تقدم بطلب الالتحاق بالمدرسة الحربية فقُبل فيها، ولكن والده رفض بشدة قائلا له : يا ولدي.. إن إخوتك ذهبوا في الحياة الدنيا مذاهب شتى ، وأريدك أن تكون شيخاً مثلي تحفظ القرآن الكريم وترتله بصوتك الجميل. 


ترك الشيخ أمين المدرسة الحربية وتقدم للامتحان في حفظ القرآن الكريم حتى حصل علي شهادة رسمية بأنه من حفظة القرآن الكريم وأعفي من التجنيد لهذا السبب. وتردد الشيخ على الموالد ليغذي موهبته في الموسيقي والغناء، ومعه الشيخ زكريا أحمد حيث كان والد كل منهما صديقا للآخر.


في عام 1922م عندما كان الشيخ يغني في أحد الموالد قصة المولد النبوي استمع إليه وكيل شركة (كالدرون) للاسطوانات واتفق معه على تسجيل اسطوانات. وقام بديع خيري بتأليف الأغاني والشيخ زكريا أحمد بالتلحين.


الشيخ أمين حسنين سالم والملحن سيد شطا


وتميز الشيخ أمين حسنين بصوته القوي الذي كان بمجرد أن يغنى في الحفلات يجذب جميع السكان من كل مكان كما تميز باغانيه الشعبية الجميلة منها «شبيكي لبيكي ..عبدك وملك إيديكي» ، و«آلو..آلو متين آلو ولا حدش رد»، وكانت كلها أغاني تمثل صوراً من المجتمع المصري في ذلك الوقت فيها الشكوى والنقد.


ولم يكن يتخيل أن كلمات أغانيه الشعبية ستنتشر لتملأ ربوع الشرق العربى، منذ ما يزيد على 80 عاما وسجل الشيخ أمين حوالي 170 أسطوانة وكان يتقاضى 20 جنيها أجرا عن كل أسطوانة ومرتبا شهريا قدره 15 جنيها وكانت مدة العقد هي عشر سنوات، ولما رغبت إحدى الشركات الأخرى التعاقد معه رفع من أجره على الاسطوانة الواحدة إلى 40 جنيها. 


طاف الشيخ «أمين» أنحاء العالم العربى كله، بدءاً من فلسطين وشرق الأردن وسوريا ولبنان والعراق حتى استقر في تونس، حيث تولى إذاعة بعض النشرات باللغة العربية في الراديو.


وأثناء الحرب العالمية الثانية حين وصل الجيش الألمانى لتونس وعلى رأسه «ثعلب الصحراء» «رومل» تعرف الشيخ أمين عليه وتقرب إليه، وكان رومل يعرف اللغة العربية، وفي كل ليلة كان يذهب إليه الشيخ ليغنى أمامه.


وعندما انحصر الجيش الألماني في تونس واعتزم الانسحاب، كان الشيخ أمين في منزله، وإذا بأحد رجال البوليس من أصدقائه يقول له إن روميل أهدى إليه سيارة فاخرة ودعاه مع مجموعة من أصدقائه للذهاب إلي مكان علي الشاطئ وهو مصيف الباي، وشاءت الظروف أن ينسحب الجيش الألماني من البقعة فوجد الشيخ أمين نفسه محصوراً في مكانه وكانت القنابل تتساقط من حوله وهو في ذهول لا يقوي أن يحرك قدميه وكان إلي جواره صديق وإذا به يجد أن شظية قسمت هذا الصديق نصفين وظل ثلاثة أيام بغير طعام ولا شراب، إلى أن تم الانسحاب وعاد إلى القاهرة مرة أخرى، ولكنه لم يستطع البقاء بها بسبب ظروف الحياة فقرر العودة إلي تونس ليبقى فيها مع أخيه. وتوفي في تونس في الستينيات.


..............................


مقال آخر عنه


الشيخ أمين حسنين سالم - Sheikh Amin Hassanein Salem

أمين حسنين .. ابن عالم الأزهر الذي احترف الغناء الشعبي وضرب فتوات حي بولاق !!

اشتهر بالأغاني الشعبية التي مازالت حية في وجدان المصريين رغم مرور عشرات السنين على رحيله ، إنه الشيخ “أمين حسنين” الذي تميز بصوته القوى حيث كان بمجرد أن يبدأ في الغناء، يجذب جميع السكان من كل مكان، جاء إلى القاهرة ، تاركًا مسقط رأسه القليوبية، لاستكمال دراسته الجامعية ، ولم يكن يتخيل أن كلمات أغانيه الشعبية “اوعى تكلمني بابا جاي ورايا.. ياخد باله منى يزعل ويايا.. فاهم.. اوعى تكلمني بابا جاي ورايا” ، و”شبيكي لبيكي عبدك وملك أيديكى.. في هواكي بيشكي ولا يصعبش عليكي.. شبيكي لبيكى”، سوف تُعلن عن اسمه في جميع أرجاء العاصمة.


نشأته وبدايته


كان والد أمين حسنين أحد أعظم مشايخ الأزهر الشريف، وكان أيضًا أستاذًا للقراءات، التحق أمين بالكلية الحربية، لكن والده رفض ذلك رفضًا شديدًا، وطلب منه أن يصبح شيخًا مثله ويرتل القرآن الكريم بصوته، فقرر أمين أن يخرج من الحربية ويتقدم لامتحان حفظ القرآن الكريم، فأعطيت له شهادة رسمية بأنه من حفظة كتاب الله وأُعفى من التجنيد لهذا السبب، وكان في ذلك الوقت يهوى الغناء ويذهب إلى الموالد لكى يغنى ويطرب، وفى عام 1922م، كان الشيخ أمين يحكي قصة المولد النبوي الشريف، فاستمع إليه مندوب إحدى شركات الاسطوانات وكان اسمها “كالدرون”، وطلب منه أن يحضر إليه للاتفاق معه على تسجيل اسطوانات، وكان بديع خيرى يؤلف الأغنية والشيخ زكريا أحمد يلحنها والشيخ أمين حسنين يغنيها، وسجل أمين ما يقرب من مائة وسبعون أسطوانة، وكان يأخذ عشرون جنيهًا فقط كأجر على كل أسطوانة، ومرتبًا شهريًا قدره 15 جنيهًا، وكانت مدة العقد هي عشر سنوات، ولما رغبت إحدى الشركات الأخرى للتعاقد معه، رفع أجره على الاسطوانة الواحدة من 20 إلى 40 جنيهًا.


امتاز الشيخ أمين حسنين إلي جانب صوته القوي، بقوى بدنية خارقة، وفي يوم كان مطلوب منه إحياء إحدى حفلات الطرب التي أقامها فتوة في حي بولاق الشعبي، وامتلأ السرداق وقتها بمئات من أبناء الحي.


واتخذ الشيخ أمين موضعه فوق المنصة ليبدأ في الغناء، وساد الصمت بين الحضور، واندمج في الغناء كثيرًا لدرجة أنه سرح فيما يقوله وانصرف عن الجمهور، الذين ما أن لاحظوا انصرافه عنهم، حتى بدأوا في الصياح غاضبين من تجاهله، فكيف يتجاهل هذا المغنواتي فتوات الحي الكبير؟، وحدثت مشادة كلامية شديدة بين الطرفين، وتطور الأمر وصارت معركة جسدية، ونزل الشيخ أمين من فوق المنصة إلى أرض السرداق، وأمسك بمقعد خشبي، وأخذ يضرب الجميع، الذين فروا من أمامه خائفين ومرعوبين، يحمدون الله على خروجهم أحياء من تلك المعركة، ولم يبق في النهاية سوى صاحب الحفل.


الشيخ أمين حسنين وروميل


وصلت شهرة الشيخ أمين حسنين لجميع أرجاء الوطن العربي، وطاف بلاد عربية كثيرة حتى استقر أخيرًا في تونس، التي كانت قد شهدت الحرب العالمية الثانية وقتها، وتعرضت لأهوال ومصائب كثيرة، حيث جاء الجيش الألماني إلى تونس، وعلى رأسه ثعلب الصحراء “روميل”، الذي كان يعرف اللغة العربية جيدًا، ووصلت إليه أغاني الشيخ أمين حسنين، وكان يطلبه يوميًا ليغني له، وبتوصية منه، تعين الشيخ أمين في إذاعة الراديو، وتولى إذاعة بعض النشرات باللغة العربية.


المصريون والحسين .. قصة عشق الشهيد وتعظيمه


بعد ذلك اعتزم الجيش الألماني الانسحاب من تونس، وقام روميل بإهداء سيارة فاخرة للغاية للشيخ أمين، وقام بدعوته هو ومجموعة من أصدقائه للذهاب إلي مكان خاص علي الشاطئ، ولكن يشاء القدر أن ينسحب الجيش من تلك البُقعة، فوجد الشيخ أمين نفسه محصورًا في مكانه، وتتساقط القنابل من حوله ولم يستطع أن يُحرك قدميه من الخوف، أما بالنسبة لصديقه، فقد أصابته شظية قسمته إلى نصفين، وظل الشيخ أمين ثلاثة أيام بغير طعام ولا شراب حتي تم الانسحاب تمامًا، وعاد إلي القاهرة مرة أخري، ولكنه لم يستطع البقاء بها بسبب ظروف الحياة، فقرر العودة إلي تونس ليبقي فيها مع أخيه.

....................


مقال آخر عنه


بدأ الشيخ أمين حسنين الذي امتهن الطرب، حياته من مدينة القليوبية، كان والده أحد رجال الأزهر، نجح فى أن يجعل أبنائه يحفظون القرآن وكان أمين حسنين أحدهم.


رفض والد "الشيخ المطرب" أن ينضم أمين للجيش ليسير الأخير على خطا والده الديني، لكن الرغبة الفنية تملكته حيث كان يذهب للموالد ليغذي موهبته الموسيقية، وكان والده صديق لوالد الشيخ زكريا أحمد، وكان وقتها موظفًا بالأزهر نمت بينهما صداقة قوية وربطها حُبهما للموسيقى.


ذات يوم كان الشيخ أمين حسنين يتلو قصة المولد النبوي فاستمع إليه وكيل إحدى شركات الاسطوانات وطلب منه الحضور لتسجيل الاسطوانات.


ومع استمرار النجاح والشغف بالغناء جاء عام 1922 كان بديع خيرى يؤلف أحد أغانيه التي لحنها الشيخ زكريا والشيخ أمين حسنين يغنيها، ونجح أمين فى أن يملأ 170 أسطوانة كان أجره 20 جنيه على الواحدة، ووصل في فترات أخرى إلى 40 جنيهًا.

 

أمين حسنين يضرب فتوات بولاق !!


كما امتاز الشيخ المطرب أيضًا بقوته البدنية وفي حفل لأحد أصدقائه الذي كان فتوة بولاق، نشبت معركة، ضرب فيها الموجودين حتى هرب جميع من أمامه، وقد كانوا فتوات بولاق.


وطاف الشيخ المطرب الوطن العربي لكنه استقر في تونس، وشهد الحرب العالمية الثانية، وعندما دخل الجيش الألماني تونس وعلى رأسه روميل، عرف الشيخ أمين وتَقرب إليه، وكان روميل يعرف اللغة العربية جيدًا، وفي كل ليلة كان يذهب الشيخ إليه ليُغني أمامه، وتولى إذاعة بعض الفقرات بالعربية في الإذاعة.


وعندما حان وقت خروج الجيش الألماني من تونس، كان الشيخ أمين في منزله حين جاء أحد رجال البوليس إليه ليُخبره بأن روميل أهداه سيارة فاخرة ودعاه مع مجموعة من أصدقائه للذهاب إلى مكان على الشاطئ وهو مصيف الباي.


عاد إلى القاهرة فى نهاية حياته ؛ لهول الحرب فى تونس لكن ضيق الحال أجبره على الرجوع لتونس مرة أخرى ليستقر فيها حتى مماته.


كانت من ضمن أغانيه "شبيك لبيك.. عبدك وملك إيديك"، "ألو ألو.. ميتين ألو ولا حدش رد"، "سمعت طير عالشجر".


..................................


نأتي إلى التحميل


لتحميل المكتبة كاملة



........................


طريقة التحميل

1 - حدد الملف 

2 - اضغط على كليك يمين واختر تنزيل

3 - انتظر ثواني على حسب سرعة الانترنت الخاصة بك وسيظهر لك مربع التحميل تلقائي إذا كنت تستخدم برنامج داونلود مانجر

.................................

لا تنسونا من صالح دعائكم

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)