مجموعة من أشهر الأغاني الرمضانية لمجموعة من مشاهير الغناء المصري القديم بنسخ أصلية

0

مجموعة من أشهر الأغاني الرمضانية لمجموعة من مشاهير الغناء المصري القديم بنسخ أصلية.
Ramadan songs by a group of famous ancient Egyptian singers, .with original copies

وهم :

1- الفنان محمد عبد المطلب 

(Artist Mohamed Abdel Muttalib)

2- الفنان محمد قنديل 

(Artist Muhammad Qandil)

3- الفنان عبد العزيز محمود 

(Artist Abdel Aziz Mahmoud)

الفنان محمد عبد المطلب
(1910م - 1980م)

اسمه الحقيقي هو: محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر، ولد 13 أغسطس عام 1910م في شبراخيت بمحافظة البحيرة ، وهو مطرب مصري معروف فنياً وشعبياً باسم عبد المطلب حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة، طلب شقيقه من دواد حسني أن يضمه المذهبجية في تخته، غنى في مسرح بديعة عام 1932م عينه محمد عبد الوهاب "كورسي" في فرقته أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف "بتسأليني بحبك ليه" ونجحت فسجلها على أسطوانة وأنتج له عبد الوهاب فيلم "تاكسي حنطورة" ، كون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته نرجس شوقي وأنتج فيلم "الصيت ولا الغنى" ثم عاد وأنتج هو فيلم «5 من الحبايب» تتلمذ عليه شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، من أشهر أغانيه "رمضان جانا" كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك أغنية الأفراح "ياليلة فرحنا طولي". بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصرعام 1964م. توفي الفنان محمد عبد المطلب في 21 أغسطس عام 1980م.

الفنان محمد قنديل
(1929م - 2004م)

اسمه الحقيقي : قنديل محمد حسن وهومغني مصري ، ولد محمد قنديل في شبرا بالقاهرة ، من أشهر أغانيه أغنية "جميل وأسمر". كما غنى أيضاً "سماح" ، "يا حلو صبح". كما غنى "يا رايحين الغورية" ، و"بين شطين وميّه" ، وكلاهما من تأليف محمد علي أحمد ، وتلحين كمال الطويل.

قيل أن السيدة أم كلثوم عندما سُئلت عن أقوى الأصوات فأجابت: "محمد قنديل".

.كان أبوه موسيقياً من هواة العزف على العود والقانون زوج عمته هو الموسيقار المطرب عبد اللطيف عمر تلقى تعليمه بمدارس شبرا التحق بمعهد الموسيقى الشرقية
اختارته السيدة أم كلثوم مع أطفال المعهد للغناء معها في تابلوه "القطن" في فيلم "عايدة" ، ظهر محمد قنديل في أوائل الأربعينات ولم يكن قد بلغ العشرين من عمره احترف الغناء منذ أن كان مطرباً صغيراً بملهى ليلى بإمبابة كانت أول أغنياته للإذاعة المصرية عام 1946م وهي "يا ميت لطافة يا تمر حنة"
توفي الفنان محمد قنديل في 9 يونيو عام 2004م.

حجم تراثه في الإذاعة المصرية

قدم للإذاعة أكثر من خمسة وأربعين عامًا من فن الغناء العربي وتراثه بين الأغنية الشعبية والموال والدور والموشح والأغنية السينمائية والأغاني الوطنية والصور الغنائية في الإذاعتين المرئية والمسموعة.
قدم خلال تلك المدة أكثر من 800 أغنية وحوالي 20 فيلمًا شارك في بطولتها.

لحن له الكثير من الملحنين أمثال : 

  • الملحن محمود الشريف.
  • الملحن محمد الموجى.
  • الفنان محمد فوزى.
  • لحن له الملحن كمال الطويل عام 1948م أغنيتان يارايحين الغورية.

عبد العزيز محمود 
(1914م - 1991م)

اسمه الحقيقي : عبد العزيز محمود الخناجري ، مغني مصري ، ولد في بسوهاج في صعيد مصر في 11 يناير عام 1914م . عمل في شركة (شل) إلى أن أصيب بكسر في إحدى ساقيه ، فاستغنت عنه الشركة.

احترف حرفة البمبوطية ، وكان معروف في بورسعيد بخفة الدم والصوت الحسن بدأ في التفرغ للغناء وممارسته كمهنة للرزق اشتهر بالغناء في الأفراح والموالد

سمع صوته الأستاذ مدحت عاصم - رئيس قسم الموسيقى والغناء بالإذاعة فاعتمده بالإذاعة وقدم له أول لحن عام 1937. غنى ولحن أغلب أشكال الغناءالشعبي والعاطفي والوطني. معظم ما غناه كان من ألحانه، وإن كان قد غنى من ألحان ملحنين آخرين مثل رياض السنباطي الذي لحن له "هوه اليتيم يا زمان"

نأتي إلى التحميل

لتحميل المكتبة كاملة

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)